المحتوى الرئيسى

لماذا نشعر بالجوع الشديد بعد فقدان الوزن؟

 يتعرض كثيرون للشعور بالجوع أكثر بعد فقدان الوزن، معتقدين أن السبب يرجع إلى اعتياد الجسم على تناول المزيد من الطعام، وأن المسألة تحتاج فقط إلى ضبط معدل الوجبات.. لكن هذا الاعتقاد قد لا يكون صحيحًا.

يرجع ذلك إلى ارتفاع مستويات هرمون الجوع "جريلين" في الجسم، حسبما نشر موقع «ذا صن».

اكتشف خبراء من الجامعة النرويجية للعلوم والتكنولوجيا أنه عندما نفقد الوزن فإن المعدة تنتج المزيد من «الجريلين» لأن المعدة تحث على استهلاك المزيد من السعرات الحرارية.

تتبعت الدراسة 34 مريضًا كانوا يعانون من السمنة المفرطة وتم وضعهم على خطة لفقدان الوزن لمدة عامين، ووفقًا للدراسة فإن مستويات الهرمون لا تنضبط وحدها مع مرور الوقت، بل تظل عند مستويات مرتفعة، ما يعني أن الشعور بالجوع الزائد يكون بشكل يومي.

تقول كاتيا مارتنز، أستاذ مساعد بالجامعة النرويجية: «كل شخص لديه هذا الهرمون، ولكن إذا كنت تعاني من زيادة الوزن، ثم قمت بحمية غذائية، فإن مستوى الهرمون يرتفع بعد فقدان الوزن».

وتضيف «مارتنز»: «الشخص الذي كان يعاني من السمنة المفرطة كان بحاجة إلى المزيد من الطاقة فقط للتنفس، والنوم وهضم الطعام أو المشي، وعندما يفقد الجسم الوزن، فهناك حاجة إلى طاقة أقل لهذه الوظائف الأساسية، وذلك ببساطة لأن الجسم أصبح أخف وزنًا، وبعبارة أخرى، الناس الذين فقدوا الوزن يحتاجون إلى طاقة أقل للحفاظ على حالة أجسامهم الجديدة ولكن لا يزالون يشعرون بالجوع».

ودعت كاتيا إلى التعامل مع السمنة كمرض مزمن، حيث يتلقى المرضى متابعة مع مرور الوقت لمساعدتهم على إدارة حياتهم الصحية.

وتؤكد: «علينا التوقف عن علاج المرض كعلاج قصير الأمد من خلال إعطاء المرضى بعض الدعم والمساعدة ومن ثم السماح لهم بالاعتماد على أنفسهم».

لا تنسى ان تقوم بعمل لايك لصفحتنا البديله كلمتى
الصفحة البديله

سعر الحديد سعر الاسمنت سعر الدولار الان سعر الذهب

المصدر : الكونسلتو

تغطية خاصة بالموضوع

اخبار متعلقة

اضف تعليق