المحتوى الرئيسى

كيف تعالج ضعف عضلة القلب؟

ضعف عضلة القلب، هي حالة مرضية تصيب القلب، وتعيقه عن القيام بوظائفه المختلفة، وتسبب للمريض مشاكل كثيرة، فما هي تلك العضلة، وما سبب ضعفها، وكيف يمكن علاجها؟.. هذا ما نوضحه لكم في التقرير التالي.

دور عضلة القلب
القلب هو العضلة المسؤولة عن ضخ الدم إلى جميع أجزاء الجسم عبر الشرايين، وتوصيل الدم إلى جميع الأعضاء للقيام بوظائفها الحيوية، ويعد هو العضلة الوحيدة التي لا تتوقف عن العمل أبدا، منذ بداية ميلاد الإنسان، وفقا لما يقوله الدكتور حاتم غازي، استشاري الحالات الحرجة وأمراض القلب بمستشفى الشرطة، مشبها تلك العضلة بالموتور المسؤول عن تحريك الجسم كله.

وأضاف الدكتور هشام صلاح، أستاذ أمراض القلب بطب قصر العينى، ورئيس شعبة تصلب الشرايين بجمعية القلب المصرية، أن القلب يتكون من 4 حجرات بطينان الأيمن والأيسر، والأذينان الأيمن والأيسر، وتكمن وظيفة الأذينين في استقبال الدم القادم من الأوردة، بينما يقوم البطينان بضخ الدم إلى أجزاء الجسم عبر الشرايين.

أعراض ضعف عضلة القلب 
ولأن عضلة القلب هي المسئولة عن ضخ الدم لكل أجزاء الجسم، فضعفها كما يقول صلاح يعيق ضخ الدم، ويعرض المريض للإصابة بهبوط احتقاني في عضلة القلب، ويظهر من خلال نهجان مع المجهود أو حتى بدونه، والشعور بآلام في الصدر على فترات متفاوتة، وقد تحدث تلك الآلام أثناء النوم فيستيقظ المريض من شدة الألم، أو من انقطاع التنفس.

ويضيف: وأحيانا يصاحبها كحة، او التهابات متكررة في الصدر، خاصة في حالة الهبوط في الشق الأيسر، أما الأيمن فيسبب تورم في الساقين، وقد يصل الأمر إلى تضخم في الكبد نتيجة هبوط الجهة اليمنى للقلب.

أسباب ضعف عضلة القلب
يقول الدكتور حاتم غازي، إن ضعف عضلة القلب، يكون ناتجا عن التدخين، أو ارتفاع ضغط القلب، أو السكري، فهذا الثلاثي يؤدي إلى قصور في الشريان التاجي المغذي لعضلة القلب، وبالتالي يعيق توصيل الدم جيدا، أو يحدث له انسداد، وقد يصاب القلب بتليف، أو جلطة، مما يعيقه عن الانقباض بطريقة صحيحة، وفقدان قدرته على ضخ الدم للجسم.

وأضاف استشاري الحالات الحرجة وأمراض القلب، أنه في بعض الأحيان، يكون الحمل هو السبب، ويكون مرحلة عابرة تصيب المرأة في شهورها الأخيرة من الحمل، وينتج ذلك الضعف عن ضغط الجنين على الحجاب الحاجز.

وأشار صلاح، إلى أن عضلة القلب قد تضعف نتيجة للإصابة بالحمى الروماتيزمية، والاهمال في التعامل معها، مما يؤدي إلى حدوث التهابات في عضلة القلب، تؤدي إلى ضعف العضلة، وهبوط في عضلة القلب.

علاج ضعف عضلة القلب
أكد صلاح، أن علاج ضعف عضلة القلب، يكون بعلاج مشاكل قصور الشرايين، والأسباب التي أدت إلى ذلك القصور، سواء أكان ضغط مرتفع، أو سكري، أو ارتفاع الكوليسترول في الدم.

ونصح أستاذ أمراض القلب، بالابتعاد عن الموالح، والأطعمة الدسمة، وتجنب الإصابة بالسمنة، للحفاظ على مستوى ضغط الدم طبيعي، وكذلك الكوليسترول.

وأضاف صلاح، يجب الالتزام بتناول الأدوية التي تقوي عضلة القلب، مشيرا إلى أن بعض الحالات تستلزم تركيب أجهزة تقلل الأعراض، ومنها جهاز البالون الأورطى الداعم لعضلة القلب، أو منظم ضربات القلب، لدوره في تحسين أداء عضلة القلب.

وأشار الدكتور حاتم غازي، إلى أهمية اكتشاف ذلك الضعف في البداية، موضحا، أنه كلما تم الاكتشاف مبكرا، كلما كان علاجه، أبسط، وأكثر نجاحا.

لا تنسى ان تقوم بعمل لايك لصفحتنا البديله كلمتى
الصفحة البديله

سعر الحديد سعر الاسمنت سعر الدولار الان سعر الذهب

المصدر : الكونسلتو

اخبار متعلقة

اضف تعليق