المحتوى الرئيسى

 جارديان بعد أن وضع بلاده بأزمة غير مسبوقة الكابوس ينتظر زوما


قالت صحيفة «جارديان» البريطانية إن رفض رئيس جنوب إفريقيا جاكوب زوما الإنذار النهائي لحزب المؤتمر الوطني الإفريقي الحاكم في بلاده بالاستقالة خلال 48 ساعة، يلقي بـ«دولة قوس قزح» في أزمة سياسية غير مسبوقة.
 
وأشارت الصحيفة في تقرير نشرته على موقعها الإلكتروني اليوم الثلاثاء إلى أن القرار بإبلاغ زوما بالتنحي أو مواجهة الخلع من منصبه اتخذ في جلسة طارئة للهيئة العليا لاتخاذ القرار في الحزب قرب "بريتوريا"، العاصمة الإدارية في وقت متأخر من مساء الاثنين.
 
وجاء اجتماع اللجنة التنفيذية الوطنية بالحزب الحاكم بعد أن أصبح واضحا بنهاية الأسبوع أن 5 أيام من المحادثات بين زوما الذي أصبح رئيسا للبلاد في 2009 ونائبه سيريل رامافوسا الذي تولى قيادة الحزب في ديسمبر قد فشلت.
 
وبعد 10 ساعات من الجدال الساخن، غادر رامافوسا الاجتماع قبل قليل من منتصف الليل ليتوجه إلى مقر إقامة الرئيس ليسلمه إنذارا نهائيا ينص على : تنح أو سوف تواجه استدعاء وهو مصطلح فني لإجبار مسئول بالحزب على ترك منصبه.
 
ونقلت الصحيفة البريطانية عن مسئول في الحزب الحاكم اشترط عدم ذكر اسمه قوله: إن زوما "المهزوم" طلب 3 أشهر "فترة ملاحظة"، قبل الاستقالة.
 
ويمكن للمجلس الوطني التنفيذي للحزب الحاكم ان "يستدعي" رئيس البلاد من مهامه، لكن الاخير غير ملزم دستوريا الخضوع لهذا القرار.
 
وربما يتعين على حزب المؤتمر الوطني الإفريقي الان أن يحرك اقتراحا بعدم الثقة في البرلمان ضد زعيمه السابق، وهو ما وصفه معلقون بأنه "خيار الكابوس" للحزب.
 
وشابت سنوات حكم زوما التسع المضطربة تراجعا اقتصاديا واتهامات عديدة بالفساد، وهو ما قوض صورة وشرعية الحزب الذي قاد المواطنين إلى التحرر من العنصرية في 1994 .
 
يشار إلى أنه منذ انتخاب رامافوسا نائب الرئيس زعيما للحزب في ديسمبر الماضي، يواجه زوما دعوات من داخل حزبه لإنهاء فترة ولايته الثانية -التي تنتهي في منتصف 2019- بعدما شابتها الفضائح.
 
يذكر أن المعارضة في جنوب أفريقيا طالبت أمس بحل البرلمان وإجراء انتخابات تشريعية سابقة لأوانها، للخروج مما اعتبرته أزمة سياسية ناجمة عن رفض الرئيس زوما الاستقالة رغم الضغوط التي مارسها عليه حزبه.

لا تنسى ان تقوم بعمل لايك لصفحتنا البديله كلمتى
الصفحة البديله

سعر الحديد سعر الاسمنت سعر الدولار الان سعر الذهب

المصدر : masralarabia

تغطية خاصة بالموضوع

اخبار متعلقة

اضف تعليق