المحتوى الرئيسى

كل ماتريد أن تعرفه عن تعدين البيتكوين باستخدام الأجهزة الاحترافية

أصبحت العملات الرقميّة المشفّرة – مثل بيتكوين – هي حديث السّاعة منذ فترة، ربما يكون السبب في ذلك هو الارتفاع الجنوني الحادث في قيمتها مقابل الدولار، وربما يكون السبب أيضًا هو بداية إدراك الكثيرين للإمكانيّات الكبيرة التي تمنحها تلك العملات، ودرجة المصداقيّة والأمان أيضًا ما إن التزمت بالحذر، وربما يكون السبب هو غياب الرقابة المركزيّة والمصاريف التحويليّة والروتين، وربما يكون السبب هو قبول العديد من المؤسسات والمواقع الكبيرة مثل: Newegg.com التعامل بها، وربما تكون الأسباب السابقة مجتمعة أو أي أسباب أخرى هي الدافع الرئيسي لتحوّل العملات المشفّرة – وأهمّها بيتكوين – إلى حديث الساعة بعد أن كان الحديث عنها مقتصرًا فقط على فئة معينة من مستخدمي التكنولوجيا.


مع الكمية المحدودة من عملة بيتكوين – والتي تقدّر بـ 21 مليون وحدة فقط – أصبحت العملة الأشهر والأقدم تُعامل معاملة الذهب، وأصبح امتلاكها أمرًا يُنظر إليه على أنّه امتلاكٌ لجزء من ثروة الإنترنت العالميّة، وهو ما ساهم في المزيد من الإقبال على عمليات الشراء والتعدين من قبل الجميع، وخاصةً عباقرة الإنترنت وبعض الشركات الناشئة بهدف حصد ما يُمكن حصده من ذهب العالم الرقمي!

تعدين بتكوين
الحصول على العملات المشفّرة – ودعونا نخص بالحديث ها هنا العملة الأشهر “بتكوين” – له عدّة طرق أشهرها التعدين، بالطبع ليس التعدين بالصورة الحقيقيّة المتعارف عليها، ولكن تعدين من نوع آخر، نوع يصبح فيه فأسك وحفّارك هو جهازك نفسه، وتكون فيه الأرض الصلبة التي تحتوي بداخلها كنزك المطلوب عبارة عن معادلات رياضيّة وأكواد معقّدة، عملية التعدين تُشبه السباحة في بحر كبير كلما ازداد دخولك فيه كلما ازدادت السباحة صعوبةً وازداد البحر هياجًا وتقلبًا. كذلك، كلما ازدادت كميّة العملات المستخرجة من عملية التعدين ازدادت معها المعادلات الرياضيّة المطلوب حلّها تعقيدًا، وأصبحت أصعب وأصعب، ولذلك ستجد دائمًا أنّ معظم الآراء لا توصي حاليًا بتعدين عملة مثل: “بتكوين” نظرًا للانتشار الواسع الذي حققته والكمّيات الكبيرة التي تم – ويتم – تعدينها منذ عام 2009، والتي تستمر في جعل مسألة تعدين المزيد منها أمرًا صعبًا للغاية يتطلب قوةً حوسبيّةً هائلةً، وبالتالي استهلاك كبير في الطاقة وإعدادات خاصة للتبريد، مما قد يؤدي لنتيجة عكسيّة من حيث العائد المتوقّع مقابل التكلفة.


يعتمد نظام بيتكوين في عمله على شبكة تُسمّى Blockchain، وهي شبكة غير مركزيّة يتم تخزين أي عملية تحويل فيها، الأمر الذي يجعل المسؤولية والرقابة على التحويلات خاضعةً لكل مستخدمي الشبكة، وليس سلطة واحدة مركزيّة، كما تستلزم بعض القوة الحوسبيّة لتعمل بشكل سليم.

المستخدمون المتبرّعون بقوّتهم الحوسبية للشبكة تتم مكافأتهم بالبيتكوين كذلك. ليس هذا فقط، يحصل القائمون على عملية التعدين على أجر أيضًا مع كل عمليّة تحويل لعملة بيتكوين من محفظة لأخرى، حيث يقوم المرسل بدفع قيمة ضئيلة من التحويل لصالحهم مع كل عمليّة تحويل يتم تسجيلها على الشبكة.

هل يمكن تعدين بيتكوين من الحاسب الشخصي؟
كما ذكرنا فإنّ فكرة تعدين عملة مثل بيتكوين تحديدًا ليست الآن الخيار الأمثل لمن يفكّر في اقتنائِها من المستخدمين العاديين، فالمعادلات المطلوب حلّها لاستخراج بيتكوين أصبحت غاية في التعقيد الآن، مما يتطلب قوّةً حوسبيّةً جبّارةً وذكاءً شديدًا في التعامل مع الأمر لضمان ربح معقول. نعم يمكنك إجراء عملية التعدين نظريًا بواسطة أي حاسب شخصي تمامًا، كما يُمكنك نظريًا الإبحار بواسطة قارب صغير من الهند لإنجلترا، كل شيء ممكن ولكن الأمر بالطبع لن يكون مربحًا على الإطلاق سواءً من الجهة الماديّة أو الزمنيّة، أو أي جهة أخرى. ضع في الاعتبار أيضًا المخاطر المعتبرة على الحاسب؛ لأنّ عملية التعدين نفسها عملية مهلكة لمكوّنات الجهاز التقليدي.

تعدين عملة بيتكوين الآن أصبح يتطلّب العمل على أجهزة خاصة ذات قدرات حوسبيّة هائلة، يُمكنك النظر للأمر على أنّه يُشبه القيام بـ “استثمار” يتطلّب منك اقتناء ما يقترب من كونه “مصنع صغير أو خط إنتاج”، وقبل هذا القيام بدراسة جدوى كاملة لمعرفة التكلفة المتوقّعة مقابل الناتج المنتظر، فالأجهزة التي تقوم بالتعدين تشتهر دائمًا بشراهتها للطاقة الكهربيّة وحاجتها للتبريد المستمر الذي يفترس بدوره المزيد من الطاقة الكهربيّة!

يتم تعدين بيتكوين باستخدام خوارزميّة يُطلق عليها Hashing Algorithm، ويوجد العديد من التطبيقات المستخدمة في عملية التعدين لأنظمة تشغيل Windows و macOS، والتي تتيح لك الحصول على أجزاء صغيرة من بيتكوين  مستخدمًا جهاز قويّ نسبيًا، ولكن لا تنس ما ذكرناه مسبقًا عن التعدين باستخدام حاسب شخصي!

أدوات التعدين الاحترافيّة
للتحدث بشكل جاد عن تعدين بيتكوين يجب عليك ألّا تنس – كما أكّدنا سلفًا – أنّه استثمار حقيقي، وهذا يعني أنّك ستحتاج أولًا لبذل المال والوقت والجهد قبل أن تجني أيّة أرباح سواءً كنت تسعى لجني القليل أو الكثير.

في البداية اعتمد القائمون على عملية التعدين بشكل أساسي على المعالج CPU، ولكن لم يستمر الوضع كثيرًا حتى أصبح غير كافٍ إطلاقًا، فتحولوا لاستخدام بطاقات الرسوميّات GPU، والتي مكّنتهم من القيام بعملية التعدين بشكل أسرع من 50 إلى 100 ضعف مع استهلاك أقل بكثير في الطاقة لكل وحدة.

خلال عام 2011 ظهرت صناعة جديدة بأدوات مخصصة لعملية التعدين فقط، قادرة على عمل أداء أعلى باستهلاك أقل في الطاقة، واستمرت في التطوّر حتى أصبح اليوم لدينا Mining Rigs تعتمد على ما يطلق عليه Application-specific integrated circuit (ASIC)، ودون الدخول في تفاصيل لا تُفيد، فإنّ هذه الأجهزة وصلت لسرعات غير مسبوقة في هذا المجال باستهلاك طاقة أقل.

تُقاس سرعة أي Mining Rig في التعدين بوحدة هاش لكل ثانية h/s، يُمكنك تحويل سرعة التعدين إلى ما يناظرها من قيمة بيتكوين من هنا. في بداية الأمر كانت السرعة تصل لعدد من الميغاهاش في الثانية Mh/s، ثم تطور الآن ليصبح بالتيراهاش في الثانية Th/s مع الأجهزة الحديثة المعتمدة على ASIC، ومن أشهر هذه الأجهزة وأفضلها:

AntMiner S7
Antminer
يمتلك الجهاز سرعة تعدين بمقدار 4.73Th/s، وكفاءةً في استهلاك الطاقة بمقدار 0.25W/Gh، حيث يستهلك 1600Watt كما يزن حوالي 8.8 باوند.

AntMiner S9
Antminer
يمتلك الجهاز سرعة تعدين عالية تقدّر بـ 13.5Th/s. لذلك، فلا عجب أنّه أعلى الاختيارات سعرًا، كما يمتلك كفاءةً في استهلاك الطاقة بمقدار 0.098W/Gh، ويستهلك 1300Watt من الطاقة ويزن حوالي 8.1 باوند.

Avalon6
Avalon6
يعمل بمعدّل 3.5Th/s وكفاءة استهلاك للطاقة 0.29W/Gh، ويزن 9.5 باوند

Avalon741
Avalon
يعمل بمعدّل مرتفع أيضًا يقدّر بـ 7.3Th/s، ويستهلك طاقة بمقدار 1150Watt، ويزن 10.6 باوند

من الأفضل؟ هذا يعود لك بالكامل، كما قلت هو استثمار. لذا، ينبغي عليك عمل بعض عمليات البحث للحصول على المعلومات التي تحدد لك أيهم أفضل مثل: سعرها، كونها جديدة أم مستعملة، درجة الاستعمال، هل هناك عروض يمكنك الاستفادة منها؟ هل كلها متاحة أصلًا لحظة قراءة هذه السطور؟ ما هي تكلفة شحن كلّ منها لبلدك إن كنت لا تستطيع شراءَها محليًا؟ ما هي تكلفة الجمارك والضرائب والرسوم الروتينيّة المتوقعة على كلّ منها؟ بالنظر لاستهلاك كلّ منها للطاقة، وسعر الطاقة في المكان الذي تعيش فيه أيّها سوف يدر عليك ربحًا، وأيّها لن يدر الربح المرجو؟ وأسئلة أخرى يجب أن تعرف إجابتها جيّدًا حتى لا تهدر الأموال بدلًا من أن تكسبها!

التعدين باستخدام بطاقة الرسوميّات
في حالة بيتكوين أصبح التعدين باستخدام بطاقة الرسوميّات أمرًا لا يدر الكثير من الربح، وقد لا يدر ربحًا على الإطلاق، وحتى مع إهمال استهلاك الطاقة الكهربائية فإنّ القدرة التعدينيّة التي توفّرها بطاقات الرسوميّات حاليًا في هذا الصدد أصبحت لا تغطي حتى تكلفة الشراء ذاتها!

التعدين باستخدام بطاقة الرسوميّات سيكون خيار أفضل بكثير في حالة العملات المشفّرة الأخرى مثل: الإيثيريوم Ethereum.

لا تنسى ان تقوم بعمل لايك لصفحتنا البديله كلمتى
الصفحة البديله

سعر الحديد سعر الاسمنت سعر الدولار الان سعر الذهب

المصدر : وكالات

تغطية خاصة بالموضوع

اخبار متعلقة

اضف تعليق