المحتوى الرئيسى

أردوغان يدعو لتخصيص أماكن عبادة للديانات السماوية بالمطارات والملاعب

دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مساء أمس الأحد، إلى تخصيص أماكن عبادة لأتباع الأديان السماوية الثلاث، في جميع الملاعب والمطارات في البلاد.
وأشاد أردوغان، خلال مشاركته ببرنامج رياضي على قناة "إن تي في" التركية، بإنشاء أماكن عبادة للمسلمين والمسيحيين واليهود داخل استاد فاتح تريم بمنطقة "باشاك شهير" في مدينة إسطنبول، وقال إنه "ينبغي التفكير باللاعبين والجماهير المحليين والأجانب فيما يخص أداء العبادات خلال المباريات في جميع الملاعب".
وأضاف: "أقول دائمًا لأصدقائي إنه يجب تخصيص مسجد للمسلمين في المطارات، إضافة لأماكن عبادة للمسافرين المسيحيين واليهود"، مشدداً على ضرورة تخصيص أماكن عبادة لمنتسبي الأديان السماوية الثلاثة، في جميع المطارات الدولية بتركيا.
ولفت أردوغان: "لا يهمنا إن كانوا سيؤدون العبادة أم لا، أنا أقتدي في هذا الشأن بالسلطان عبد الحميد (1842-1918)، فعلى سبيل المثال عندما تزورون دار العجزة تشاهدون المسجد وبجانبه مصلى كنسي صغير وكنيس يهودي، ما يعني أن السلطان عبد الحميد عندما أمر بإنشاء دار العجزة بمنطقة (أوك ميداني) بإسطنبول، لم يهتم بالمسنين المسلمين فقط، وإنما اهتم أيضاً بمسني الأديان الأخرى الذين يقصدون المكان".
ويرى المحلل التركي سمير صالحة، أن تأمين أماكن عبادة لجميع الأديان، سبق أن نوقش بتركيا على عدة مستويات، وأنها "مسألة معمول بها منذ سنوات، ويمكن القول إنها جزء من سياسة الانفتاح الديني والتسامح والحوار بين الأديان والحضارات التي تعتمدها تركيا خلال الأعوام الأخيرة".
ويضيف صالحة  "من الممكن إدراج هذه الخطوة ضمن المعايير الأوروبية التي تعتمدها تركيا على طريق العضوية الكاملة في الاتحاد الأوروبي، كما ستكون خدمة دينية وإنسانية تقدم للراغبين في أداء الفرائض الدينية".
وتضم تركيا 349 كنيسة، كما تضم عددا من المعابد اليهودية، بينها كنيس "نيفي شالوم" أو "واحة السلام" الذي افتتح عام 1951، في حي كراكوي بإسطنبول.



لا تنسى ان تقوم بعمل لايك لصفحتنا البديله كلمتى
الصفحة البديله

سعر الحديد سعر الاسمنت سعر الدولار الان سعر الذهب

المصدر : alaraby

تغطية خاصة بالموضوع

اخبار متعلقة

اضف تعليق