المحتوى الرئيسى

جارديان إسرائيل تخوض حربا مع حزب الله لهذه الأسباب


"قيادة إسرائيل تتحدث عن حرب أخرى مع حزب الله في لبنان" .. تحت هذا العنوان نشرت صحيفة "جارديان" البريطانية حول احتمالات نشوب حرب قريبة بين الكيان الصهيوني (إسرائيل) وميليشيا حزب الله اللبناني.
 
وقالت الصحيفة في تقرير نشرته على موقعها الإلكتروني اليوم :" يبدو أن القيادة السياسية والعسكرية في إسرائيل استنتجت أن الصراع مع حزب الله، أصبح أكثر احتمالا، على الرغم من التحذيرات من أن حرب لبنانية ثالثة ستكون أكثر خطورة ودموية عن الحرب الأخيرة في 2006 ".
 
وأضافت الصحيفة:" التوترات المتزايدة على الحدود الشمالية مع سوريا ولبنان تزايدت في الأشهر الأخيرة، في الوقت الذي أدركت فيه إسرائيل أن فرضية القضاء على حزب الله -الحليف الرئيس المقاتل إلى جانب نظام الأسد – خلال الحرب الدائرة في سوريا، خطأ بالغ، لأن الحرب تحولت سريعا لصالح بشار الأسد".
 
وأضافت الصحيفة:" بدلا من ذلك بدأت الجماعة المدعومة من إيران تخرج من حرب سوريا كقوة عسكرية ذات قدرات قتالية عالية، أعادت طهران تزويدها بالصواريخ على الرغم من عشرات الضربات الإسرائيلية لقوافلها ومستودعاتها".  
 
وتابعت:" وسط تهديدات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بأن تل أبيب سوف تتدخل بدلا من السماح لإيران أو الجماعات التي تدعمها من بناء نفسها على الحدود مع إسرائيل"، مشيرة إلى وجود تشابه مؤخرا بين الخطابات الإسرائيلية والسعودية والأمريكية ضد إيران.
 
وتصاعدت التوترات مؤخرا بين السعودية من جهة وحزب الله وإيران من جهة أخرى بعد إعلان رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استقالته من الرياض الأمر الذي وضع لبنان في أزمة سياسية.
 
وفي إسرائيل فإن الحديث عن الحرب مع حزب الله قد تصاعد، حيث أجريت مشاورات بين كبار القادة العسكريين والسياسيين عن شكل الصراع المحتمل مع الجماعة اللبنانية المدعومة من إيران، بحسب الصحيفة.
 
واستشهدت الصحيفة بتصريحات قائد القوات الجوية الإسرائيلية الميجر جنرال عامير إيشل يوم الأربعاء الماضي والتي قال فيها إن إسرائيل ستستخدم كل قوتها من البداية حال نشوب أى حرب جديدة مع جماعة حزب الله اللبنانية، وذلك في تحذير شديد اللهجة بعد عشر سنوات من آخر صراع بين الجانبين.
 
وأضاف فى مؤتمر هرتزليا السنوى للأمن قرب تل أبيب أن التحسينات التى طرأت كما وكيفا على القوات الجوية الإسرائيلية منذ حرب لبنان عام 2006 تعنى أن بإمكانها، فى يومين أو ثلاثة فقط، شن نفس عدد الضربات الجوية التى شنتها فى الحرب التى استمرت 34 يوما.
 
وقال "إذا نشبت الحرب فى الشمال فعلينا استخدام كل قوتنا من البداية" مشيرا إلى احتمال ممارسة ضغوط دولية لوقف إطلاق النار بسرعة قبل أن تتمكن إسرائيل من تحقيق كل أهدافها الاستراتيجية.
 
وكثيرا ما تحدث الساسة والجنرالات في إسرائيل عن وجود نوايا لقصف لبنان بعنف إذا نشبت الحرب فى مسعى واضح لردع حزب الله. وقال إيشل فى 2014 إن إسرائيل ستشن، فى حال نشوب أى صراع آخر، هجمات أعنف 15 مرة على لبنان مما حدث فى 2006.
 
ويركز حزب الله طاقاته منذ أوائل الحرب السورية المستمرة منذ ست سنوات على دعم الرئيس بشار الأسد المتحالف مع إيران وروسيا إذ أرسل آلافا من مقاتليه لمحاربة مقاتلى المعارضة فى سوريا.

لا تنسى ان تقوم بعمل لايك لصفحتنا البديله كلمتى
الصفحة البديله

سعر الحديد سعر الاسمنت سعر الدولار الان سعر الذهب

المصدر : masralarabia

تغطية خاصة بالموضوع

اخبار متعلقة

اضف تعليق