المحتوى الرئيسى

تقرير رسمي يكشف مفاجآت مدوية عن أوضاع السجون


قال تقرير حديث صادر عن المجلس القومي لحقوق الإنسان إن المجلس اهتم بزيارة السجون لتفقد الأحوال بها ومدى تمتع نزلائها بحقوقهم المنصوص عليها فى القوانين واللوائح، كما تعاون المجلس مع وزارة الداخلية فى تعديل لائحة السجون لتتضمن بعض المزايا التى تساعد النزلاء على إقامة أفضل حالاً. 
وتم خلال فترة نشاط المجلس من 2013 لـ2017 زيارة السجون ومراكز احتجاز الأحداث والأماكن المخصصة للاحتجاز بأقسام الشرطة، بهدف تفقد أوضاع السجون ومدى اتساقها مع المعايير الوطنية والدولية، وبالمثل معاملة السجناء وغيرهم من المحتجزين. 
وأوضح التقرير أن أهم ملاحظات المجلس وتوصياته فى هذا الشأن شملت: تكدس أقسام الشرطة بأعداد من المحتجزين تفوق طاقتها الاستعابية بنحو 3 أضعافها، بسبب التوسع الشديد فى الحبس الاحتياطى وتمديده المتكرر فى سياق تكدس القضايا بسبب مواجهة إجراءات الموجة الإرهابية التى تتعرض لها البلاد، وبطء الفصل فى القضايا المختلفة التى تتعلق بنظامى الرئيس السابق والأسبق، وقد أدت هذه الظاهرة إلى معاناة شديدة للمحتجزين ووفاة العشرات من المعتلين صحياً.

وأضاف التقرير أن وزارة الداخلية شرعت فى تركيب أجهزة تكييف فى أماكن الاحتجاز المكتظة لحل هذه المشكلة، كما شرعت فى بناء سجون جديدة لكن لا تزال المشكلة قائمة، وإن خفّت حدتها، مؤكداً أن المجلس يُلح عبر كل تقاريره وحواراته مع مسؤولى الدولة على ضرورة مراجعة نظام الحبس الاحتياطى الراهن والنظر فى بدائل له.

وأشار التقرير إلى تكدس السجون في تلك الفترة بما يفوق طاقتها الاستعابية مرة ونصف المرة، ونقص الفراش «مرتبة النوم» والأغطية والتضييق فى تصاريح الزيارات ومدتها، وقَصر ساعات التريض على ساعة واحدة فى اليوم، وأثار المجلس هذه الإشكاليات لدى المستشار عدلى منصور ، فى حضور وزير الداخلية وأحد كبار مسؤولى الوزارة، ووجه الرئيس بتعاون الوزارة مع المجلس ووضع لائحة جديدة للسجون تراعى الموضوعات التى أثارها المجلس، وهو ما تم بالفعل، فصدرت لائحة السجون بتاريخ سبتمبر 2014 متضمنة ملاحظات المجلس وغيرها من التحسينات لصالح السجناء.

وكشف التقرير أنه في الوقت نفسه، لم تخل وقائع المتابعات من جرائم تعذيب فى حق محتجزين، أفضى بعضها إلى وفاة المحتجزين، ولاحظ المجلس اتخاذ الإجراءات القانونية الواجبة تجاه مثل هذه الممارسات وتقديم المسؤولين عنها إلى المحاكمات.

لا تنسى ان تقوم بعمل لايك لصفحتنا البديله كلمتى
الصفحة البديله

سعر الحديد سعر الاسمنت سعر الدولار الان سعر الذهب

المصدر : almesryoon

اخبار متعلقة

اضف تعليق