المحتوى الرئيسى

للمرة الأولى تدريبات مشتركة لسلاح الجو المصري ونظيره الإسرائيلي

فيما يعد مستوى جديدا من التطبيع لم تصل إليه العلاقات المصرية الإسرائيلية من قبل، أعلن وزير الدفاع اليوناني «بانوس كامينوس»، الأحد، أن بلاده تنوي المشاركة في تدريب عسكري مشترك بين سلاح الجو المصري وسلاح الجو الإسرائيلي، كما تعتزم قبرص المشاركة كذلك.

ومنذ انقلاب 3 يوليو/تموز 2013، انتقد معارضون مصريون ما قالوا إنه تغيير للعقيدة العسكرية المصرية ليصير العدو بالنسبة لها هو الإرهاب ويمكنها قمع الشعب للبقاء في السلطة، بدلا من أن يكون العدو هو الكيان الصهيوني وسلاح الجيش موجه إلى الخارج وحفظ الحدود بدلا من الشعب، رغم أن العدو (الإسرائيلي) سبق أن خاض ضده الجيش المصري حروبا عديدة.

وبحسب الوزير اليوناني، فإنه يجرى التخطيط هذه الأيام لإقامة تدريب مشترك لسلاح الجو المصري والإسرائيلي واليوناني والقبرصي، ومن الممكن كذلك انضمام دول أوروبية أخرى، كجزء من خطط الدفاع المشترك للحفاظ على الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط.

جاءت تصريحات «كامينوس» في عرض عسكري خلال احتفالات الذكرى الـ57 لاستقلال قبرص، التي لا زال قسم منها محسوب على اليونان وآخر على تركيا، كما شاركت طائرات من طراز إف-16 يونانية في العرض العسكري، لأول مرة منذ 16 عاما.

ويأتي هذا التدريب المشترك في ظل علاقات مصرية إسرائيلية وثيقة، خاصة بعد الدور الذي يقوم به النظام المصري للتأثير على حركة حماس في قطاع غزة، وتدخلها في كثير من الأمور، منها المصالحة وصفقة تبادل أسرى بين حماس و(إسرائيل).

كما أشارت تقديرات أمنية إسرائيلية مؤخرا إلى أن التقارب بين مصر وحركة حماس هو أمر إيجابي بسبب وجود تأثير (إسرائيلي) على النظام المصري.

كما أعلن  «عبدالفتاح السيسي»، في لقاء تلفزيوني مع شبكة «فوكس نيوز» الأمريكية، أن 50 دولة عربية وإسلامية ستطبع العلاقات مع (إسرائيل) في حال توصلت لتسوية سياسية مع الفلسطينيين، مشيرا إلى أن مصر تعتبر أحد أهم الدول التي تشارك في الدفع بتلك التسوية.


لا تنسى ان تقوم بعمل لايك لصفحتنا البديله كلمتى
الصفحة البديله

سعر الحديد سعر الاسمنت سعر الدولار الان سعر الذهب

المصدر : الخليج الجديد

تغطية خاصة بالموضوع

اخبار متعلقة

اضف تعليق