المحتوى الرئيسى

بالفيديو الإعلام العالمي يخترق حصار قرى المسلمين في بورما


 
رغم أن الدعوة جاءت من حكومة بورما،  إلا أن ما رصدته وسائل الإعلام الدولية التي زارت إقليم أراكان ذي الأغلبية المسلمة كشف جزء من عملية التطهير العرقي الذي تتم هناك بعد عقود من التعتيم المتعمد.
تلك الزيارة التي كانت منذ أيام كان محدد لها خط سير محدد داخل الإقليم في بعض القرى التي لم يمتد لها القصف والقتال إلا أن مراسلي وسائل الإعلام الدولية تمكنوا من اختراق الحظر المفروض على قرى أخرى وكشفوا عن حرق أحياء بأكملها للمسلمين.
 وتزعم السلطات البورمية أن المسلمين هم من أحرقوا منازلهم وهربوا وليس الجيش البورمي على عكس كل الشهادات التي أكدها اللاجئين والهاربين.
 
مراسل البي بي سي bbc البريطانية كان من أبرز من تحدثوا عن حرق قرى بأكملها في تقرير مصور عرضته القناة .
 وأثناء تجول الإعلامي ضمن وفد اعلاميين في قرى مندناو في إقليم أراكان ذو الاغلبية المسلمة نجد الخراب والدمار على يمينه ويساره حيث زار الموقع الذي اندلعت منه اول احداث عنف يوم 25 أغسطس الماضي وكشف التقرير المصور عشرات القرى التي تم تدميرها وتهجير أهلها.
 
وكشف مراسل القناة البريطانية ان الجيش البورمي يتهم اهالي تلك القرى والمسلحين المسلمين بحرقها قبل مغادرتها قائلا:"لا نستطيع تاكيد تلك الرواية ولا نستطيع التحدث مع أحد لان تلك المنطقة أصبحت خاوية".
 وأكد مراسل القناة ان القليل ممن تبقوا ببعض القرى خائفون جدا ويرفضون التحدث عما جرى وعندما سألهم ممن هم خائفون قالوا له "من السلطات والحكومة".




 
أما القناة الأمريكية سكاي نيوز الناطقة باللغة الانجليزية فكشف تقريرها المصور حجم معاناة لاجئي الروهنجا خاصة النساء والأطفال ووصف المراسل ما حدث مع الروهنجا بأنها أفعال بربرية وهمجية .
وأكد مراسل سكاي نيوز ان اللاجئون يعانون من أثناء الهروب من الغام ورصاص الجيش البورمي غير المعاناة الاخرة بسبب شح الطعام والمياه النظيمة في مخيمات بنجلاديش.




 
ورصدت قناة cnn الامريكية مظاهر متعددة لمعاناة الروهينجا في تقرير مصور من على الحدود المشتركة مع بنجلاديش حيث روت نساء الروهينجا أحداث العنف الهمجية التي تمت على يد البوذيين وهروبهم بأعجوبة من الموت.
 




وأكدت قناة يورو نيوز القناة الاخبارية للاتحاد الاوروبي أن معاناة مسلمي الروهينجا في تفاقم مستمر وأن اللاجئين يعانون من حالة ذعر شديدة نتيجة الفظائع التي تمت على الجانب الاخر من الحدود.
 


 
وعرضت قناة الجزيرة الاخبارية مشاهد تدل على حج الدمار الذي لحق بقرى المسلمين نتيجة القتال وأكد مراسل القناة أن الإعلاميون الاجان أصروا على تصوير القرى المدمرة رغم رفض السلطات.






وعرضت العديد من وسائل الاعلام الدولية مشاهدتها لأحداث بورما بعد زيارة مراسليها لموقع الحدث حيث اكدت جميعها مدى عظم المعاناة التي تحدث للمسلمين وعلى رأس تلك الوسائل صحيفة الواشنطن بوست وقناة cbs الأمريكية وقناة abc الأمريكية وغيرها من وسائل الاعلام التي بدأت مؤخرا الاهتمام بتلك القضية .









 

لا تنسى ان تقوم بعمل لايك لصفحتنا البديله كلمتى
الصفحة البديله

سعر الحديد سعر الاسمنت سعر الدولار الان سعر الذهب

المصدر : masralarabia

تغطية خاصة بالموضوع

اخبار متعلقة

اضف تعليق