المحتوى الرئيسى

ماذا قال «خاشقجي‏» عن «حراك 15 سبتمبر» وحبال الود؟

تبنى الكاتب السعودي المعروف، «جمال خاشقجي‏»، موقفا معارضا للدعوات المتداولة للمشاركة في «حراك 15 سبتمبر»، الذي يدعو إلى إصلاحات سياسية واقتصادية في المملكة.

وقال «خاشقجي‏»، في تدوينة عبر صفحته الرسمية على «تويتر»، قائلا: «هذه دعوة عبثية وغير مسؤولة، تضر بالشباب والدولة ووحدتنا»، على حد قوله.



وكتب «خاشقجي‏»، المقيم في الولايات المتحدة، في تدوينة ثانية: «رغم كل ما يجري، مؤمن أن دولتنا تحافظ على (حبال الود) بينها وبين مواطنيها الذين تختلف معهم، فدعوكم من دعوات مشبوهة لاعتصام أو حراك».



وكانت مصادر تحدثت في وقت سابق لـ«الخليج الجديد»، أفادت بأن الديوان الملكي السعودي تواصل مع «خاشقجي»، وحاول إقناعه بالعودة للكتابة شريطة أن تكون مقالاته داعمة للسياسات الحالية للمملكة التي يقودها ولي العهد الجديد «محمد بن سلمان».

الغريب أن تدوينة «خاشقجي» عن «حبال الود»، جاءت بعد أيام من قرار أصدرته صحيفة «الحياة» اللندنية، بوقف نشر مقالاته، بسبب تغريداته الأحد الماضي عن جماعة «الإخوان المسلمون» التي أكد فيها أنه من الاستحالة منع التعاطف معهم لأن منهجهم منهج كل مسلم.

وقال رئيس تحرير الصحيفة «سعود الريس» إن القرار اتخذ من قبل الناشر الأمير «خالد بن سلطان» عطفاً على توصية نائبه الأمير «فهد بن خالد».

فيما نفى «خاشقجي» توقفه عن الكتابة بشكل عام، موضحاً أنها مرحلة مؤقتة، وقدم الشكر للصحيفة وأبدى تفهمه للضغوط التي اضطرتهم لذلك.

وتصدّر وسم «#حراك_15_سبتمبر»، الأربعاء، قائمة أعلى الوسوم تداولاً على موقع «تويتر» في السعودية.

ومنذ أسابيع، يروج ناشطون سعوديون لتلك الخطوة، لافتين إلى أنها «حراك سلمي يهدف إلى معالجة الفقر والبطالة وأزمة السكن، وإزالة أسباب الجريمة والتفكك الأسري، ورفع الظلم عن المرأة والضعوف وتحسين مستوى الخدمات، وإطلاق المعتقلين»، حسب حساب الحراك على «تويتر».

كما اعتبر هؤلاء الناشطون أن «تعيين محمد بن سلمان وليا للعهد يدفعنا لمضاعفة الجهد للحراك القادم حماية للبلد من هذا الطائش الذي سيورد بلادنا المهالك»، وفق الحساب ذاته.

وهذه الدعوة للحراك هي الثانية من نوعها خلال الأشهر الأخيرة؛ حيث كانت هناك دعوة أخرى مماثلة بعنوان «حراك 7 رمضان»، لكنها أخفقت في تحقيق تجمعات كبيرة على الأرض بسبب الإجراءات الأمنية المشددة التي اتخذتها السلطات السعودية وقتها.

لا تنسى ان تقوم بعمل لايك لصفحتنا البديله كلمتى
الصفحة البديله

سعر الحديد سعر الاسمنت سعر الدولار الان سعر الذهب

المصدر : الخليج الجديد

اخبار متعلقة

اضف تعليق