المحتوى الرئيسى

البرلمان الأوروبي يدعو لحظر بيع الأسلحة إلى السعودية




تبنّى البرلمان الأوروبي، اليوم الأربعاء، قراراً يدعو لحظر بيع السلاح للمملكة العربية السعودية بسبب انتهاكاتها في اليمن.

وأشار النواب الأوروبيون خلال جلسة عامة للبرلمان في مدينة ستراسبورغ الفرنسية، نقلتها قناة "الجزيرة"، إلى أن تصدير السلاح إلى السعودية يخالف الموقف الموحد لدول الاتحاد.

وصوّت البرلمان على قرار يدعو الاتحاد إلى إنشاء هيئة رقابية لعمليات بيع السلاح، ووضع آلية عقوبات ضد كل دولة أوروبية لا تلتزم بالموقف الموحد للدول الأعضاء.

كما يشمل القرار دعوة الدول الأوروبية إلى تعزيز الشفافية في ما يتعلق بصفقات بيع السلاح ومراقبة استخدام هذه الأسلحة بعد بيعها، تفادياً لوقوعها في أيد غير مصرح لها باستخدام السلاح.

وكانت وكالة الأنباء "فرانس برس" ذكرت، أمس الثلاثاء، أن البرلمان الأوروبي يعتزم اقتراح فرض حظر على تصدير الأسلحة إلى السعودية، بسبب مخاوف من تسليم تلك الأسلحة إلى منظمات إرهابية في سورية، واستخدامها في النزاع القائم باليمن.

يُذكر أن البرلمان الأوروبي كان قد وافق، بداية العام الماضي، على مشروع قرار فرض حظر على تصدير الأسلحة إلى السعودية التي تقود التحالف في اليمن.

واتهمت منظمة "هيومن رايتس ووتش" التحالف العربي الذي يقاتل في اليمن بارتكاب جرائم حرب، وقالت إن ضرباته الجوية قتلت 39 مدنياً -بينهم 26 طفلاً- خلال شهرين.

ودعت المنظمة مجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة إلى إعادة اسم التحالف العربي الذي تقوده السعودية فوراً إلى قائمة العار السنوية للجهات المنتهكة لحقوق الأطفال في الصراعات المسلحة.







لا تنسى ان تقوم بعمل لايك لصفحتنا البديله كلمتى
الصفحة البديله

سعر الحديد سعر الاسمنت سعر الدولار الان سعر الذهب

المصدر : alaraby

تغطية خاصة بالموضوع

اخبار متعلقة

اضف تعليق