المحتوى الرئيسى

 الفقي يكشف الدور الخفي لزوجات رؤساء مصر وهذا ما قاله عن زوجة مرسي


كشف الدكتور مصطفى الفقي، مدير مكتبة الإسكندرية، عن دور المرأة الأولى في مصر على مر التاريخ، مؤكدًا أن المصريين يهتمون دائمًا على مر التاريخ بزوجات الرؤساء.

وبدأ "الفقي"، خلال لقائه ببرنامج "يحدث في مصر" عبر فضائية "إم بي سي مصر"، امس الاربعاء،  حديثه عن الملكة فريدة زوجة الملك فاروق، مشيرًا إلى أنها كانت تلعب دورًا اجتماعيًا بارزًا خلال زواجها بالملك فاروق.

وتحدث "الفقي" عن زوجة الزعيم الراحل، جمال عبدالناصر، مؤكدًا أنها كانت حاضرة معه، وأنها طالبت الطبيب أن يسمح لها بالجلوس بجوار جثته قائلة: "ماكنتش بلحق أقعده معاه".

وتطرق "الفقي" خلال حديثه إلى جيهان السادات، زوجة الرئيس الراحل أنور السادات، موضحًا، أنها كانت لها دورًا كبيرًا في إصدار قانون الأحوال الشخصية ودخول المرأة البرلمان.

وقال "الفقي" إن جيهان السادات كانت من أبرز زوجات رؤساء مصر على مر التاريخ، وأنها لعبت دور "حمامة السلام" بين "السادات" والنخبة.

وأشار إلى أن سوزان مبارك كانت من أكثر زوجات رؤساء مصر علما وثقافة، حيث أنها تأثرت كثيرا بجيهان السادات وذلك منذ أن كانت نائب رئيس الجمهورية في عهد السادات، ومع ذلك فهي كانت لا تمتلك نفس شعبية “جيهان”، ولكنها لعبت دورًا بارزًا في فترة حكم مبارك.

وتابع أن مشروع القراءة للجميع ومكتبة الأسرة ومكتبة الإسكندرية من أهم إنجازاتها، مؤكدا أنها كانت تتحلى بالأدب الجم عكس ما أُشيع عن عصبيتها في التعامل مع الآخرين، حيث كانت متحفظة ولم تتدخل في علاقات زوجها مع الآخرين، لافتا إلى أن ثورة 25 يناير كانت “مفاجأة” كبيرة لها، واقناعها بها كان أكثر صعوبة من باقي الأسرة.

أما زوجة الرئيس محمد مرسي، فأوضح الفقي أنها لعبت دورا اجتماعيا داخل جماعة الإخوان فقط، ولا توجد لها أي نشاطات تذكر تخص الشعب المصري أو الدولة بوجه عام.

وفيما يخص زوجة عبد الفتاح السيسي، لفت إلى أنها تلعب دورا بروتوكوليًا بشكل محترم، وذلك لأن “السيسي” شديد الانضباط وأسرته أيضا منضبطة للغاية، مؤكدا أنها لها عدد من الاسهامات المهمة في الكثير من الأنشطة الاجتماعية المختلفة.

لا تنسى ان تقوم بعمل لايك لصفحتنا البديله كلمتى
الصفحة البديله

سعر الحديد سعر الاسمنت سعر الدولار الان سعر الذهب

المصدر : كلمتي

تغطية خاصة بالموضوع

اخبار متعلقة

اضف تعليق