المحتوى الرئيسى

الرياضة في رمضان إليكم الطريقة الصحيحة


مع دخول شهر رمضان يعود السؤال المتكرر حول فوائد أو أضرار ممارسة الرياضة خلال هذا الشهر. ويرى المختصون أن ممارسة الرياضة ليست فقط مسموحة بل ضرورية، لكن مع احتياطات يجب اتخاذها من قبل الصائمين وأصحاب الحالات الصحية الاستثنائية.

 

 ويوضح موقع "هيلث 24" الصحي أن الدراسات أكّدت أن التوقف عن ممارسة الرياضة لشهر كامل يعني تراجعاً على مستوى اللياقة البدنية. إذ إن الأشخاص الذين يتمرّنون ثلاثة أيام على الأقل في الأسبوع خلال 11 شهراً، لكن يتوقفون عن ممارسة الرياضة لشهر واحد، يواجهون تراجعاً في دفاعات القلب والأوعية الدموية.

 

ووفق الموقع على المسلم إيجاد روتين رياضي خلال رمضان، لكن مع اتباع بعض الحيل التي تجعل الجسم لا يتعرض لضغط كبير بسبب الصوم.

 

وتظل هناك استثناءات صحية عند ممارسة الرياضة، إذ وفق الموقع، على المصابين بالسكري من الدرجة الأولى الابتعاد عن الرياضة تماماً. بينما يمكن للمصابين بالسكري من الدرجة الثانية متابعة التمارين على ألا يتجاوزوا 30 دقيقة من التمارين.

 

كما يمكن للمصابين بضغط الدم متابعة التمارين خلال رمضان، لكن بوتيرة قليلة، بينما الذين يمرّون بمرحلة نقاهة من إصابةٍ ما عدم تجاوز 30 دقيقة من التمارين منخفضة المستوى لأن الجسم يحتاج المزيد من الطاقة من أجل متابعة عملية التعافي.

 

ووفق الموقع فإن الوقت المثالي لممارسة الرياضة هو 90 دقيقة قبل موعد الإفطار، لأن ذلك يعني تعويضاً فورياًّ عن الطاقة والغليكوجين الذي تم استهلاكه خلال التمرين. لكن يجب التوقف فوراً عن ممارسة التمرين عند الشعور بالغثيان أو الدوار.

 

كما يفترض بالراغب بممارسة التمارين خلال رمضان اتباع مجموعة من القواعد، على رأسها وضع خطة لوقت النوم والاستيقاظ، وأخذ قيلولات لتعويض تعب الصيام، واستغلال ساعة الغذاء للعمل، ثم مغادرة العمل مبكراً، وتجربة كرة القدم والكريكيت والصلاة بعد غروب الشمس لأنها وسائل جيدة للحفاظ على النشاط واللياقة، ثم الابتعاد عن تمارين التحمل والسرعة وتمارين القفز.

  

ولا تنسوا أن ممارسة الرياضة، خلال الصيام، لا تمضي دون ضريبة جسدية، لذا احرصوا على استهلاك ما بين 6 و10 غرامات من الكاربوهيدرات عن كل كيلوغرام من وزنكم، وتناول حوالى 1.2 غرام من البروتينات عن كل كلغ، وتناول الدهون بنسبة تتراوح بين 20 و30 في المئة من إجمالي كمية الطاقة التي تتناولونها، والتأکد من شرب السوائل الكاف?ة لمنع العجز المائي، وأخذ قنينة ماء خلال أوقات الصلاة وطوال الليل. 


















سعر الحديد سعر الاسمنت سعر الدولار الان سعر الذهب

المصدر : alaraby

اخبار متعلقة

اضف تعليق