المحتوى الرئيسى

تفسيرات سعودية لتصريحات عسيري حول مصر واليمن

أكدت مصادر سعودية قريبة الصلة من دوائر صناعة القرار بالمملكة صحة التصريحات التي أدلى بها مستشار وزير الدفاع السعودي، المتحدث باسم التحالف العربي الذي تقوده السعودية اللواء أحمد عسيري، موضحة أن التصريحات كانت مقصودة لتوجيه رسالة إلى أطراف داخل المملكة. 

وكان عسيري قال في لقاء مع الإعلامي السعودي تركي الدخيل، على قناة "أم بي سي": "إن مصر كانت قد عرضت سابقاً إرسال نحو 40 ألف جندي للمشاركة في التحالف العربي، لحماية الحدود السعودية اليمنية". 

وأوضح عسيري في رده على تساؤل للدخيل: " عبد الفتاح السيسي عرض على الحكومة السعودية وعلى التحالف قوات على الأرض، لكن منهجية العمل في اليمن هي عدم وضع قوات غير يمنية على الأرض اليمنية"، متابعاً: "الجيش المصري يشارك في الجهد البحري وفي الجهد الجوي حالياً، ولكن كنا نتكلم آنذاك (في بداية العمليات) عن المشاركة بنحو من 30 إلى 40 ألف جندي كقوات برية".

تصريحات عسيري كانت مقصودة لتوجيه رسالة إلى أطراف داخل المملكة

من جهتها، نفت القاهرة أكثر من مرة مشاركتها بقوات برية ضمن قوات التحالف، موضحة أن مشاركتها تقتصر على عناصر من القوات البحرية والجوية فقط لتأمين البحر الأحمر بما لا يضر بالملاحة في قناة السويس. 

وقالت المصادر السعودية إن "تصريحات المتحدث باسم قوات التحالف جاءت في توقيت حاسم من أجل إسكات أصوات بدأت تتعالى داخل المملكة حول سياسات وقرارات من بعض دوائر السلطة السعودية الخاصة بتقديم دعم سخي للنظام المصري، في وقت تخلت فيه القاهرة عن دعمه في معركة دعم الشرعية في اليمن". 
 

وأوضحت المصادر أن تصريحات عسيري الأخيرة كان الهدف منها إيصال رسالة سريعة حتى وإن تم تعديلها بعد ذلك، مشيرة إلى أنه كان لزاماً التأكيد على أن القاهرة لم تتخل عن السعودية، وأن ما حدث من تضارب أو خلافات بشأن تيران وصنافير كان خارجاً عن إرادة النظام المصري، ويرجع إلى تحركات المعارضة المصرية التي تعتمد في المقام الأول على المناوشات الإعلامية ضد النظام.

سعر الحديد سعر الاسمنت سعر الدولار الان سعر الذهب

المصدر : alaraby

تغطية خاصة بالموضوع

اخبار متعلقة

اضف تعليق