المحتوى الرئيسى

توقعات 450 دولارًا سعر طن السكر فى مناقصة «السلع التموينة» الأخيرة

توقع مستوردون، أن تدور عروض استيراد السكر لصالح هيئة السلع التموينية حول حول مستوى 450 دولارًا للطن شاملة مصاريف النقل والشحن والتخليص والتأمين كما اشترطت الهيئة، وذلك خلال المناقصة التى طرحتها مؤخرًا.

وتسعى هيئة السلع التموينية لشراء 50 ألف طن على الأقل من السكر الخام في مناقصة جديدة طرحتها وفقاً لما نشرته «رويترز» اليوم الخميس، وحددت الهيئة يوم 26 أبريل كآخر موعد لتلقي العروض على أن تصل الكميات في موعد أقصاه 15 يونيو.

قال كريم عتابشى، مستورد سكر، إن هيئة السلع التموينية لديها سيولة مالية لإستيراد الكميات التى تحتاجها فى ظل وصول سعر الطن لمعدلات 362 دولار تسليم أرض المصنع عالميًا بانخفاض أكثر 90 دولارًا فى الطن الفترة الماضية.

أشار عتابشى، إلى أن السيولة المالية لدى «السلع التموينية» جاءت من خلال حصولها على 1250 جنيهًا من سعر كل طن يباع للقطاع الخاص، لدعم استيراد الوزارة نحو 1.2 مليون طن لمواجهة تزايد الطلب على السكر محليًا بالتزامن مع تراجع المساحات المنزرعة من المحاصيل السكرية.

وباعت شركات البنجر نحو 150 ألف طن من جملة إنتاجها بداية من فبراير الماضى وحتى اليوم الخميس بما يتخطى 187 مليون جنيه.

وطالب عتابشى، وزارة التموين بتكوين مخزونها خلال الفترة الحالية تحسباً لتأخر النقل والشحن أو تقلبات السوق العالمية حتى لا تتكرر أزمة العام الماضى.

لكنه انتقد استيراد 1.2 مليون طن خام والتى تنتج 1.128 مليون طن سكر أبيض بعد إستبعاد الهادر من عملية التكرير والمقدرة بنحو 6% أى ما يفوق احتياجات السوق خاصة مع رفع الجمارك عن السكر المستورد التى ادت لدخول كميات كبيرة منه خلال الأشهر الماضية.

قال حسن كامل، العضو المنتدب لشركة النوبارية للسكر، إن توقيت الاستيراد ليس مرتبطًا بتوريد مخصصات دعم الإستيراد والمقدرة بنحو 1250 جنيهًا لى كل طن.

أوضح كامل، أن «التموين» تسعى لتغطية احتياجاتها خلال الفترة المقبلة فى ظل وصول سعر السكر لمعدلات منخفضة عن التى كانت عليها بداية العام.

أضاف كامل، أن شركة النوبارية وردت لوزارة التموين نحو 40 مليون جنيه عن 32 ألف طن سكر بيعت للقطاع الخاص، والوزارة استوردت بالفعل نحو 100 ألف طن خلال الفترة الماضية.

لا تنسى ان تقوم بعمل لايك لصفحتنا البديله كلمتى
الصفحة البديله

سعر الحديد سعر الاسمنت سعر الدولار الان سعر الذهب

المصدر : ثقف نفسك

اخبار متعلقة

اضف تعليق