المحتوى الرئيسى

تعرف على الإسرائيلي المرشح لرئاسة الكونغو


كشفت القناة الأولى في التلفزيون العبري عن استعداد الإسرائيلي “بنحاس إلياهو سداي” لخوض الانتخابات الرئاسية في جمهورية الكونغو الديمقراطية، المتوقع إجراؤها هذا العام.
 
وأوضح “سداي” في حديث مع القناة، أنه من أصول كنغولية ولد في العاصمة كينشاسا، باسم "كيتوكو" ثم هاجرت أسرته إلى باريس، وهناك اعتنق اليهودية وعمره 20 عاما، وهاجر إلى إسرائيل، وتزوج من سيدة من مدينة "بتاح تكفا" الإسرائيلية، ويقيم حاليا في الحي اليهودي بالقدس المحتلة، مضيفا "في القدس.. لدينا حائط المبكى، ماذا نريد أكثر من هذا؟".


 
"سداي" الذي يعتمر القبعة التقليدية لليهود المتدينين ويطلق لحيته، يقضي وقته في القدس بين دراسة التوراة في إحدى المدارس الدينية "اليشيفوت"، وبين العمل في السياسة، حيث ينوي خوض الانتخابات المبكرة لأحد الأحزاب الإسرائيلية التي لم يفصح عنها، فضلا عن تحضيره لخوض الانتخابات الرئاسية في الكونغو.
 
وينتظر "سداي" تحديد موعد نهائي للانتخابات في مسقط رأسه، بعد أن أجلها الرئيس "جوزيف كابيلا" الذي يسيطر على البلاد منذ ما يزيد عن 17 عاما، ويقمع المعارضة بشدة. وكان من المفترض إجراؤها نهاية العام الماضي.

 
ويعلق على الأوضاع في بلاده قائلا :”الوضع خطير، ما يؤدي لمشكلات اقتصادية واجتماعية. ليس لدى الناس هناك ما يأكلونه، ليس هناك تعليم، أو صحة أو أي شيء".

 
ويؤكد "سداي" جديته للترشح في الانتخابات الرئاسية بالكونغو، مشيرا إلى أنه يجهز لذلك منذ سنوات، عبر حشد التبرعات والدعم السياسي من قبل الزعماء السياسيين في أوروبا وإفريقيا،
 
كذلك يعول الرجل كثيرا على إسرائيل في مساعدته للوصول لرئاسة الدولة الواقعة بوسط إفريقيا فيقول :”لدى إسرائيل قوة هائلة في الكونغو. إن أرادت إسرائيل مساعدة شعبنا، يمكنها القيام بأشياء جيدة لنا. أسعى لمقابلة هؤلاء الأشخاص".

 
ويعمل "سداي" من خارج أراضي الكونغو خوفا من اعتقاله هناك على يد السلطات، ويقول :”لذلك عليك أن تكون ذكيا وتعرف من أين تبدأ، وماذا تفعل".

 
واعتبر أن هويته اليهودية لن تنفر الناخبين في بلاده من انتخابه بل على العكس، إذ ينظر المواطنون في الكونغو لليهودي على أنه إنسان وضع الله البركة في يديه، ويتعلم الأطفال هذا في المدارس.

 

 

بعد ان وصلت صفحة كلمتي إلى 6 ملايين معجب قامت إدارة فيسبوك و بدون إبداء أسباب بإغلاق الصفحة نهائيا ... ننتظر دعمكم بالإعجاب بصفحتنا البديلة و اقتراحها لأصدقائكم و التفاعل عليها
الصفحة البديله

سعر الحديد سعر الاسمنت سعر الدولار الان سعر الذهب

المصدر : masralarabia

اخبار متعلقة

اضف تعليق