المحتوى الرئيسى

بعد أمريكا روسيا تستثمر في المقاتلين الأكراد عسكريا

ليست الولايات المتحدة هي الوحيدة التي ترغب في الاستثمار بالقوات الكردية في سوريا، إذ أعلنت وحدات حماية الشعب الكردية، أن الروس أيضا يرغبون بتدريبهم عسكريا، ما سيمكنهم من رفع عدد مقاتليهم إلى 100 مقاتل.

وقال المتحدث باسم وحدات حماية الشعب الكردية السورية، الاثنين، إن روسيا بصدد إقامة قاعدة عسكرية في شمال غرب سوريا بالاتفاق مع الوحدات التي تسيطر على المنطقة وإن موسكو ستعمل أيضا على تدريب مقاتلي الوحدات في إطار مكافحة الإرهاب.

وقال ريدور خليل إنه جرى التوصل للاتفاق مع روسيا أمس الأحد وإن قوات روسية وصلت بالفعل إلى الموقع في عفرين بشمال غرب سوريا مع ناقلات جند وعربات مدرعة.

ولم يتأخر رد أنقرة التي أعلنت بعد أقل من ساعة على تصريحات خليل بأنها ترفض كل ما من شأنه تغيير "التركيبة العرقية بالمنطقة".

وقال نائب رئيس الوزراء، نعمان قورتولموش، إن تركيا لن تقبل بوجود "منطقة إرهاب" في شمال سوريا وإن التركيبة العرقية بالمنطقة ينبغي أن تبقى دون تغيير. 

وصدرت تصريحات قورتولموش في مؤتمر صحفي في أنقرة بعدما قالت وحدات حماية الشعب الكردية السورية.

ورغم النفي الجزئي الروسي لرواية وحدات حماية الشعب الكردية الخاصة باقامة قاعدة عسكرية هناك، إلا أن وزار الدفاع الروسي لم تنف الجزء المتعلق بالتدريب العسكري.


وقالت وزارة الدفاع الروسية إن ما يجري هو نقل جزء من "مركز المصالحة" إلى محافظة حلب بالقرب من عفرين.

الباحث والخبير في الشأن التركي، إبراهيم بوعزيزي، قال في حديث لـ"عربي21" إن روسيا بتعاملها مع المكون الكردي في سوريا وبالذات قوات حماية الشعب الكردية، تحاول تثبيت وجودها في سوريا كما استثمرت في الأقليات المختلفة في مختلف الأوقات كالأرمن مثلا في 1915.

ولفت إلى أن أمريكا تحاول فعل الشيء ذاته، إذا تدعمهم بالسلاح علنا، وقررت الاعتماد عليهم في معركة الرقة، مؤكدا أن كل ذلك يزعج تركيا التي لا تريد مشروعة كرديا انفصاليا على حدودها.

وعن التصرف التركي إن صحت مزاعم قوات الحماية الكردية بأن الروس سيدربونهم عسكريا، قال بوعزيزي إن تركيا ستحاول مساومة الروس لسحب القوات الكردية إلى شرق الفرات، وربما تستخدم أوراق الضغط؛ كالموقف من جزيرة القرم، أو عطاء بناء المفاعلات النووية، أو خطوط الغاز الروسي التي تمر من تركيا باتجاه أوروبا الغربية.

أما عن موقف النظام السوري من الدعم الروسي للأكراد والذي سيقوي موقفهم في المطالبة بالانفصال، قال بوعزيزي إن النظام الذي لا تزعجه الطائرات الإسرائيلية التي تحلق وتقصف داخل الأراضي السورية، لن يزعجه تقسيم البلاد، وإن كل ما يهمه هو الحفاظ على الطائفة فقط.

ومن المرجح أن تثير هذه الخطوة غضب تركيا المجاورة إذ تعتبر أنقرة وحدات حماية الشعب الكردية امتدادا لحزب العمال الكردستاني الذي يشن تمردا داخل تركيا.

وشنت تركيا عملية عسكرية عبر الحدود على طول الجبهة المشتركة بين سوريا وتركيا لمنع الوحدات الكردية من تحقيق المزيد من المكاسب بعد أن سيطرت على مساحات في شمال شرق سوريا ومنطقة عفرين.

ووحدات حماية الشعب الكردية متحالفة أيضا مع الولايات المتحدة في القتال ضد تنظيم الدولة في سوريا وتلعب دورا مهما في الهجوم الذي تسانده أمريكا ضد معقل تنظيم الدولة في الرقة الواقعة إلى الشرق.

بعد ان وصلت صفحة كلمتي إلى 6 ملايين معجب قامت إدارة فيسبوك و بدون إبداء أسباب بإغلاق الصفحة نهائيا ... ننتظر دعمكم بالإعجاب بصفحتنا البديلة و اقتراحها لأصدقائكم و التفاعل عليها
الصفحة البديله

سعر الحديد سعر الاسمنت سعر الدولار الان سعر الذهب

المصدر : arabi21

تغطية خاصة بالموضوع

اخبار متعلقة

اضف تعليق