المحتوى الرئيسى

كل مصر هتشتغل طالبٌ يوفِّر آلافاً من فرص العمل لأبناء بلده عبر فيسبوك


كان ذاهباً إلى مقابلة عمل في إحدى الشركات، ووجد منافسه يكبره في العمر، متزوج وصاحب خبرة كبيرة. هو أيضاً يمتلك الخبرة ولكنه أصغر كثيراً في العمر، لذا قرر الانسحاب من مقابلة العمل وترك الوظيفة لمنافسه الذي يبدو أنه يحتاجها أكثر، وبمجرد خروجه من مقر الشركة، جاءته مكالمة تليفونية بقبوله في عمل آخر، وشعر أنها رسالة لكي يساعد الناس في العثور على فرص عمل مناسبة.
بعد هذا اليوم، قرر الطالب المصري آندرو أشرف، 21 عاماً، الدخول في عالم التوظيف، ليصبح واحداً من أشهر مصادرها على الشبكات الاجتماعية، إذ يمتلك أكثر من 300 ألف متابع حتى هذه اللحظة، وينشر الآلاف من فرص العمل بشكل يومي، تحت شعار مشروعه "سفير الشغل".

"سفير الشغل" وفر 7 آلاف وظيفة


رغم صغر سنه، إلا أنه حقق إنجازات عدة في وقت قصير. فقد درس في جامعة "أكسفورد" بعدما حصل على منحة، فيما يدرس حالياً الماجستير في إحدى الجامعات الأميركية إلى جانب دراسته لعلوم الكمبيوتر في جامعة القاهرة، كما يعمل في مجال التسويق منذ أن كان بالمدرسة الثانوية، وشارك كذلك في برنامج لتدريب الطلاب الجامعيين في 2015، حيث درّب نحو 20 ألف طالب في الجامعات المصرية.
أطلق الشاب مشروعه "سفير الشغل" في يوليو/تموز 2016 لمساعدة الشباب في إيجاد فرص عمل ودراسة، لينجح من خلاله في توفير قرابة 7 آلاف وظيفة في بضعة شهور، بحسب ما صرح به لموقع "هافينغتون بوست عربي"، وقد اعتمد في حساب هذا الرقم على حصر عدد الرسائل التي وصلته من أشخاص وشركات تؤكد إتمام عملية التوظيف.





إذ ينشر أشرف نحو 20 إلى 30 فرصة يومياً، في مختلف المجالات، وجميعها تحت وسم "#سفير_الشغل" لتسهيل عملية البحث عن فرصة عمل من خلاله، كما ينشر معلومات عن المنح وفرص العمل بالخارج، والتي تلقى رواجاً كبيراً على حسابه.
فيما يحلم أشرف بتحويل "سفير الشغل" من فكرة "أونلاين" إلى مشروع حقيقي، يستهدف تأهيل وتشغيل الخريجين الجدد، ويكون موصولاً بالشركات وبمؤسسات حكومية وبخط ساخن مربوط بجميع أنحاء الجمهورية، لتوفير الوظائف للجميع، إذ يرى إمكانية القضاء على البطالة عبر تدريب الشباب وتأهيلهم، للعمل في الداخل أو الخارج.
ويسعى حالياً لتطوير "سفير الشغل" من خلال قناة "يوتيوب" تنشر محتوى متعلقاً بالموضوع، إلى جانب تقديم نشرات متخصصة توفر وظائف في مجالات معينة بشكل دوري، فضلاً عن البحث عن وظائف لذوي القدرات الخاصة لتوظيف مهاراتهم بأفضل شكل ممكن.





المهارات التي يحتاجها الشاب المصري


ومن خلال ملاحظته أكد أشرف أن السبب الرئيسي لعدم سهولة إيجاد فرص عمل هو افتقار الشباب للمؤهلات المطلوبة لسوق العمل، وهو الأمر الذي يزيد من تفاقم أزمة البطالة.
فيما كان على رأس المهارات الأساسية التي يفتقدها الباحث عن عمل: "اللغة الإنكليزية، والكمبيوتر، وإتقان البحث على الإنترنت والتعامل مع البريد الإلكتروني"، وكذا بالنسبة لمهارات: "التحدث وتقديم نفسك للآخرين، والنقاش والتفاوض، تنظيم الوقت، وغيرها".
فضلًا عن عدم خبرتهم في التسويق لعملهم، وتحديد سعره الحقيقي في سوق العمل، لذا يشير الشاب إلى أهمية معرفة المنافسين للشركة المتقدم لها، ومتوسط الأجور في سوق العمل، وما الذي يقدمه من في نفس مستواه الوظيفي، والمهارات التي يشترطها سوق العمل الحالي للوظيفة المُتقدم لها.

كيف تحصل على فرصة عمل؟


ابحث عن الوسم "#سفير_الشغل" في محرك البحث الخاص بصفحة فيسبوك، ستظهر لك أحدث الفرص والمنح التي نشرها آندرو أشرف عبر حسابه وعبر صفحة خاصة بالمشروع.
ويؤكد أشرف أن البحث على الشبكات الاجتماعية ليست الطريقة الوحيدة للحصول على فرصة عمل في مصر، ونصح بمتابعة مواقع توظيف موثوق بها مثل: "فرصنا، وظّف، وبيت.كوم".
ويشير أيضاً إلى ضرورة البحث على أرض الواقع، عبر الحصول على دليل الشركات التي تعمل في مجالك، لتحصل على الأرقام والعناوين، وتتواصل معهم سواء بالبريد الإلكتروني أو الذهاب إلى مقر الشركة بنفسك وتقديم سيرتك الذاتية، وأن تكون على تواصل بمن هم في نفس مجالك، فذلك يتيح لك معرفة الفرص المتاحة باستمرار.

سعر الحديد سعر الاسمنت سعر الدولار الان سعر الذهب

المصدر : huffpostarabi

تغطية خاصة بالموضوع

اخبار متعلقة

اضف تعليق