المحتوى الرئيسى

حازم حسني الجيش لن ينجح في إقناع صغار الضباط بملكية الجزر للسعودية واحتمال ينسحب من المشهد نهائياً


قال الدكتور حازم حسني، أستاذ العلوم السياسية، إن اتفاقية ترسيم الحدود البحرية التي وقعتها الحكومة في إبريل الماضي، مع المملكة العربية السعودية، هى أكبر الأزمات السياسية التي وقع فيها نظام السيسي.
وأكد حسني، في تصريحات لـ "مصر العربية"، أن أزمة تيران وصنافير ستؤثر على شعبية السيسي، وشرعية نظامه خلال الفترة المقبلة، قائلا: "لا أعرف كيف وقعت هذه السلطة في هذا الخطأ؟".
وأوضح أن قضية الجزيرتين سلبية للنظام، لأنه متهم فيها بالتخلي عن الأرض، فبدلا من أن يحافظ الرئيس القادم من الجيش على أرض الوطن، أصبح الآن متهما بالتنازل عنها.
وأشار إلى أن الأزمة ربما تمتد لداخل القوات المسلحة، مؤكدا على أن السلطة السياسية لن تنجح في إقناع صغار الضباط بالاتفاقية، وملكية الجزر للسعودية.
وعن المحاضرات التي أجرتها القوات المسلحة لضباطها لإثبات سعودية الجزيرتين، وبطلان إدعاء المعارضين للاتفاقية، قال أستاذ العلوم السياسية، إن السلطة اعتمدت على بعض الأوجه القديمة، أو من يسميهم " الألاضيش المفضوحين" ولن يقتنع بهم أحد سواء مدني أو عسكري.
وأضاف أن القضية لها تأثير معنوي كبير على السلطة السياسية الحالية، بما سيؤثر على منافسة السيسي في الانتخابات الرئاسية المقبلة، متوقعا أن يحدث تفاعلات أخرى خلال الفترة الباقية على الانتخابات الرئاسية.
وأوضح أن منافسة السيسي ممكنة في الجولة الرئاسية المقبلة بسبب الأخطاء، مشيرا إلى أنه يصعب توقع ما سيحدث في الفترة المقبلة.
وقال إنه يتوقع أن يخرج خلال الفترة المقبلة، حصان أسود يستطيع منافسة السيسي، وليس بالضرورة أن يكون عسكريا، لافتا إلى أنه من الوارد أن ينسحب الجيش من المشهد السياسي نهائيا، ولا يدفع ببديل عن السيسي بسبب الانتقادات التي توجه له مؤخرا.

سعر الحديد سعر الاسمنت سعر الدولار الان سعر الذهب

المصدر : مصر العربية

اخبار متعلقة

اضف تعليق