المحتوى الرئيسى

يعالج الاكتئاب واضطرابات النوم تعرَّف على فوائد اليانسون

أثبتت الدراسات العلمية، أهمية عشب اليانسون من الناحية الصحية؛ فهو يساعد في علاج الربو، وفاتح للشهية، ومضاد للروماتيزم، وله فوائد أخرى، منها -بحسب موقع "ويب طب":
1- طرد الغازات
يسهم تناول اليانسون في تعزيز عملية الهضم وتليين المعدة، وكان يستخدم مغلي بذور اليانسون، منذ القدم، بعد تناول وجبة دسمة للمساعدة على الهضم، كما له خصائص ملينة، فهو مسهل طبيعي يسهم في علاج الإمساك والوقاية منه، ويساعد في علاج عسر الهضم والتخلص من انتفاخ البطن، وطارد للغازات.

2- تعزيز الشهية
تناول اليانسون قد يكون معززًا للشهية عن طريق تحفيزه لإفراز الإنزيمات الهاضمة في المعدة، ما يساعد في تعزيز عملية الهضم والشهية.

3- الجهاز التنفسي
شرب اليانسون يعتبر مساعدًا في علاج الربو والمشاكل التنفسية المختلفة، وهو يساعد في تقليل الاحتقان في المجاري التنفسية، وعلاج التهابات الشعب الهوائية، ومن ثم فهو ذو تأثيرات مضادة لنزلات البرد والبلغم والسعال.

4- مضاد للالتهابات
ثبت أن لليانسون خصائص مضادة للالتهابات المختلفة في الجسم وخاصة التهاب المفاصل وآلام الروماتيزم عن طريق تنشيط الدورة الدموية.

5- مطهر وقاتل للحشرات
يحتوي اليانسون وزيت اليانسون العطري على مواد ذات خصائص مطهرة، ويمكن استخدامها لتطهير الجروح، ما يمنع تسممها أو التهابها، كما وتساعد في تسريع عملية الشفاء، وثمة فائدة أخرى مختلفة لليانسون؛ وهي قدرته على قتل بعض أنواع الحشرات مثل القمل ب.

6- معالجة التشنجات
تناول اليانسون في بعض الحالات الصحية مثل القولون العصبي أو الصرع أو السعال والتي ينتج عنها الإصابة بتشنجات وتقلصات وآلام عصبية وإسهال أو السعال، بالفعل يساعد في تخفيف هذه الأعراض؛ إذ إنه يساعد على استرخاء العضلات والأعصاب والأوعية الدموية المسؤولة عن هذه التشنجات.

7- تسكين الألم
وجد أن لليانسون خصائص مسكنة ومهدئة للأعصاب وتزيل التوتر والقلق وأي آلام عصبية، ويحارب الاكتئاب والإجهاد والغضب، كما أن دهن زيت اليانسون على الجبهة قد يسهم في علاج آلام الرأس والصداع.

8- علاج اضطرابات النوم
نتيجة للآثار المهدئة والمسكنة التي يحملها اليانسون ودوره في المساعدة على الاسترخاء، فإنه يعتبر معالجًا لمشاكل واضطرابات النوم ومساعدًا في علاج الأرق، إلا أن تناوله بجرعات كبيرة قد يؤثر سلبًا ويعمل كمادة مخدرة، بينما شربه بكمية قليلة قد يسهم في أن يكون منبه للأعصاب، لذا فالافضل الاعتدال في شربه عند قصد معالجة مشاكل اضطرابات النوم والأرق.

9- فوائد اليانسون للأطفال
إن إعطاء اليانسون للطفل بكميات معقولة يساعده على تهدئة معدته وعلاج بعض المشاكل الهضمية والتنفسية، وهو طارد للغازات، لكن قد يستوجب الحذر عند إعطائه؛ لا سيما وأنه إلى الآن لا توجد دراسات تبين مدى الكمية المسموحة بشكل خاص للأطفال منه.


لا تنسى ان تقوم بعمل لايك لصفحتنا البديله كلمتى
الصفحة البديله

سعر الحديد سعر الاسمنت سعر الدولار الان سعر الذهب

المصدر : رصد

اخبار متعلقة

اضف تعليق